دور تطبيق القراءة الجهرية الإعرابية في تحسين مهارة القراءة : دراسة تطبيقية على مادة طرائق تدريس اللغة العربية

Authors

  • Ibrahem Tehhae ِFatoni University 0000-0003-1273-8128
  • Maplee Mekong
  • Samsu Chehleng
  • Muhammadlutfi Uma
  • Emad Eldin Makhlouf

Keywords:

Keywords: application, syntactic reading, improvement.

Abstract

يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى استفادة الطلبة من تطبيق القراءة الجهرية الإعرابية أثناء دروس مادة طرائق تدريس اللغة العربية؛ كما يهدف إلى مدى رضاهم من هذا التطبيق القرائي؛ علماً بأن هؤلاء الطلبة من متخصصي اللغة العربية. استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهح الوصفي التحليلي في وصف البيانات وتحليلها، كما استخدم المنهج الشبه التجريبي وهو منهج يستند إلى معايير معينة ويقوم بتطبيق التأثير أو التجربة ومقارنة النتائج، وذلك من خلال تطبيق القراءة الجهرية الإعرابية أثناء محاضرات مادة طرق تدريس اللغة العربية ، وكان عدد الطلبة المطبق عليهم هذا التطبيق أربعة طلاب وطالبة واحدة. وكانت أداة البحث تتكون من اختبار القراءة الجهرية الإعرابية في الفصل، والاستبانة الموزعة إليهم. وتوصل البحث إلى أن معظم الطلبة المستجيبين يرون أن مثل هذه التطبيقات القرائية تفيدهم كثيراً وتجعلهم يتشجعون في القراءة الجهرية، وأنهم يرضون إلى حد كبير بوجود مثل هذه الأنشطة في دروس المواد العربية المختلفة رغبة في تحسين الأداء القرائي لديهم.

Author Biography

Ibrahem Tehhae, ِFatoni University

Ph.D. Arabic Literary studies, M.A. Teaching Arabic Language, B.A. Arabic Language

References

إبراهيم أنيس وآخرون .(2004). المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية – مكتب الشروق الدولية، ط.4.

راند معروف محمد عمر & عبد الشافي أحمد، عبد الرحيم عباس، رقية محمود. (2018). معوقات تعليم القراءة الجهرية في المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة, 1(2)

رشدي أحمد طعيمة .(2004). المهارات اللغوية مستوياتها وتدريسها وصعوباتها،القاهرة، دار الفكر، ط.1.

زينة سالم محي. (2016). تقويم أداء طالبات الصف الأول المتوسط في مهارات القراءة الجهرية. Journal Of Educational and Psychological Researches, 13(49),..

علي أحمد مدكور.( 1991). تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الشواف للنشر والتوزيع.

محمود كامل الناقة ورشدي أحمد طعيمة .( 2003). طرائق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ، الرباط، مطبعة المعارف الجديدة. من منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو.

Othman, N. M, & .(2021). Abas, U. H. آثار تعلم الإعراب في اكتساب مهارة القراءة لدى طلبة السنة الأولى كلية دراسات اللغات الرئيسية بجامعة العلوم الإسلامية الماليزية. International Journal of Contemporary Education, Religious Studies and Humanities.‎

محمد السيد إبراهيم. (2020). فاعلية التدريب على مهـارات الوعــي الصـوتي في عـلاج صعوبات القراءة الجهرية (الاضطرابات الصوتية) لدى تلامـيذ المرحـلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 117(117).

محمد فالح الشرعه & علي. (2018). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في القراءة الجهرية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 34(12).

المواقع العالمية: https://drasah.com/Description.aspx?id=2040#div4

Downloads

Published

2023-12-30